مهارات شخصية تجعلك قائدًا أفضل

على الرغم من أن معظم الشركات تولي أهمية كبيرة للمهارات العملية، وتتغاضى عن المهارات الشخصية، إلا أن المهارات الشخصية بما في ذلك الذكاء العاطفي والقدرة على الإقناع أصبحت أكثر أهمية من أي وقت مضى، فالقائد الذي يتمتع بالمهارات الشخصية الأساسية لا يستطيع إلهام فريقه فحسب، لكنه أيضًا يستطيع تحقيق الأهداف المتعلقة بالإيرادات.

وقد نشر موقع “لينكد إن” في وقت سابق من هذا العام، قائمة لأكثر المهارات العملية والشخصية المطلوبة في عام 2020، وفي حين جاءت مهارات الكمبيوتر على رأس المهارات العملية المطلوبة، كانت مهارات الإبداع والإقناع والتعاون والقدرة على التكيف والذكاء العاطفي من أهم المهارات الشخصية.

8 مهارات شخصية تجعلك قائدًا أفضل

المهارة

الشرح

1- الإبداع

– من أفضل الطرق لتقديم أفكار جديدة في أي شركة هو النظر إلى الصناعات المختلفة في البلدان الأخرى، لمعرفة المفاهيم التي يستخدمونها هناك، وقد تصلح للتطبيق في الصناعة التي يعمل بها رائد الأعمال.

– يمكن لرائد الأعمال أن يجري عصفًا ذهنيًا داخل مجموعات صغيرة لتجنب الخلافات، ثم إنشاء قائمة تضمن جميع الأفكار المطروحة، بما في ذلك الأفكار الغريبة، وعرضها على جميع الموظفين.

2- القدرة على الإقناع

– من المهم أن يتمتع القائد بالقدرة على الإقناع، ويشير روبرت سيالديني في كتابه “التأثير..علم نفس الإقناع” إلى وجود ستة مبادئ للإقناع هي التبادل والندرة والسلطة والاتساق والمحبة والإجماع.

3- التعاون

– ينقل التعاون العمل الجماعي إلى مستوى آخر تمامًا، فحين يجتمع أشخاص لديهم مهارات مختلفة لإنجاز مشروع ما، فهم ينجحون في تحقيق الأهداف المرجوة، حتى ولو كانوا يعملون من دون قائد.

– تدرك المنظمات القادرة على الاستفادة من هذه المهارة أهمية التواصل، لذلك من المهم إتاحة جميع سبل التواصل.

4- القدرة على التكيف

– تعد هذه المهارة من أهم المهارات الشخصية في القرن الحادي والعشرين، إذ يشهد العالم الكثير من التغييرات السريعة، بما في ذلك زيادة الاعتماد على الواقع الافتراضي والمعزز، وغير ذلك من تقنيات سوف تغير الطريقة التي تعمل بها الشركات في غضون سنوات قليلة.

– أصبح لزامًا على رواد الأعمال أن يكونوا قادرين على التكيف مع التغييرات، وأن يحرصوا على تبني التقنيات الجديدة بدلاً من الانتظار حتى تصبح هذه التقنيات منتشرة.

5- الذكاء العاطفي

– الذكاء العاطفي هو القدرة على فهم المشاعر والتعبير عنها، بالإضافة إلى القدرة على إدارة العلاقات الشخصية بحكمة وتفهم.

– يستطيع الأشخاص الذين يتمتعون بمستوى عالِ من الذكاء العاطفي التعامل مع المواقف الضاغطة، وحل الخلافات، وتقديم النقد البناء، ويعد الذكاء العاطفي من المهارات المطلوب توافرها في أعضاء الفريق، خاصة بالنسبة للفريق الذي يتكون من أعضاء أصحاب خلفيات ثقافية مختلفة.

6- الدافع الذاتي

– في ظل عالم يشهد العديد من التغييرات، أصبح رواد الأعمال يشعرون بالضغط والإرهاق، وصاروا في حاجة إلى الدافع الذاتي أكثر من أي وقت مضى.

-أصبح لزامًا على رواد الأعمال تعلم كيفية إدارة طاقتهم، ولا يتحقق ذلك من خلال اتباع نظام غذائي صحي فحسب، ولكن أيضًا من خلال وجود دافع ذاتي لتحقيق الأهداف والتغلب على التحديات، والالتزام بتنفيذ المهام المحددة.

7- إدارة الوقت

– الأداء العالي يرتبط بقدرة الأشخاص على إدارة الوقت، ففي حين يعمل معظم رواد الأعمال بجد، إلا أن ما يميز الأشخاص الذين ينجحون عن غيرهم ممن يفشلون هو القدرة على تنفيذ ثلاثة عناصر أساسية هي التخطيط، وتحديد الأولويات، والأداء.

8- القدرة على سرد

 القصص

– تعد القدرة على سرد القصص من المهارات التي لا يولي كثير من رواد الأعمال أهمية لها، رغم أنها مهمة للغاية، فمن خلال سرد القصص يمكن لرواد الأعمال جذب انتباه الموظفين، وتشجيعهم على العمل، والتأثير بهم.