كيف يمكن أن تقنع مديرك بأفكارك؟

يعرف كل موظف طموح أن عمله لا يقتصر على إنجاز المهام المطلوبة منه فقط، ولكن تقديم الأفكار المبتكرة التي تمكنه من التقدم في حياته المهنية، وتحقيق أهداف الشركة، والمساهمة في نموها وزيادة أرباحها.

ويحتاج أي موظف إلى دعم مديره لتنفيذ أفكاره، إلا أن ذلك لا يحدث دومًا، فعلى الرغم من أن الموظف قد يكون لديه فكرة مبتكرة، لكن ليس من الضروري أن يوافق عليها المدير، فقد تكون ميزانية الشركة غير كافية، أو قد تكون هناك أسباب أخرى، لذلك من المهم أن يعرف الموظف كيف ومتى يطرح فكرته على مديره.

7 نصائح لجعل مديرك في العمل يدعم أفكارك

النصيحة

الشرح

1- فهم أهداف الشركة

– يجب أن يسعى الموظف لفهم أهداف الشركة، وأن يعمل بجد لضمان توافق أفكاره مع هذه الأهداف، ويمكن إذا لزم الأمر أن يطلب الموظف من مديره مراجعة أهداف قسمه خلال الفترة المقبلة قبل اقتراح مبادرته، فكلما فهم الموظف أهداف الشركة، أصبح من السهل جعل أفكاره متوافقة مع هذه الأهداف.

2- التأكيد على

تخفيف الأعباء

– من المهم أن تنطوي مقترحات الموظف على مكاسب يمكن أن تتحقق على المدى القريب، وتساعد على تخفيف الأعباء على الشركة مثل وضع مقترحات تساعد على تقليل النفقات، وتبسيط العمليات، وتقليل استخدام الموارد.

3- وضع خطة

لعرض الأفكار

– قد لا يتوافر الوقت المناسب لعرض الأفكار على المدير كثيرًا، لذلك يجب أن يخطط الموظف جيدًا لكيفية عرض أفكاره على المدير حين يُتاح له لذلك.

– من المهم أن تستهدف الأفكار حل مشكلة ما، وأن يُظهر الموظف عند عرضها كيف ستساهم في حل المشكلة، مثل تقليل التكاليف، أو زيادة الإنتاجية، أو تحسين الكفاءة.

4- عرض المزايا

الإضافية

– بعد أن يعرض الموظف المزايا الأساسية الملموسة التي ستوفرها مقترحاته، يمكنه عرض مزايا أخرى غير ملموسة ولكنها مؤثرة، مثل رفع الروح المعنوية للموظفين، وزيادة الرضا الوظيفي، وتقليل معدل دوران الموظفين.

5- تحضير إجابات

للأسئلة المتوقعة

– من الطبيعي أن يطرح المدير أسئلة ويكون لديه بعض الاعتراضات على الأفكار المطروحة، لذلك من المهم أن يكون الموظف مستعدًا لهذه الأسئلة والاعتراضات، وأن يفكر مليًا قبل المقابلة مع المدير في إجابات لهذه الأسئلة، وأن يوثقها مسبقًا.

6- اختيار الوقت

المناسب

– من المهم أن يختار الموظف الوقت المناسب لعرض أفكاره، فإذا كان المدير على سبيل المثال، يفضل الاجتماعات الصباحية المبكرة لمناقشة الأفكار، فذلك يصبح الوقت الأمثل للاجتماع معه لعرض الأفكار.

7- عرض الأفكار

بطريقة جذابة

– يجب أن يتذكر الموظف أن مديره في العمل يريد المساعدة، وليس المزيد من الأعباء أو التكاليف، لذلك من المهم أن يُظهر الموظف خلال عرض فكرته تقديره للتحديات المتوقعة، وأن يعرض حلولاً للاعتراضات التي قد يقولها المدير، ومن المهم جدًا أن يُظهر مدى شغفه بالفكرة التي يقترحها، وأن يحرص على إنجاحها، ويلتزم بذلك.