مهارات يحتاج إليها كل من يبحث عن مستقبل في سوق العمل

في ظل التقدم التكنولوجي السريع الذي يشهده العالم، وارتفاع معدل البطالة، خاصة مع اعتماد عدد كبير من الشركات على الذكاء الاصطناعي والبرمجيات، أصبح لزامًا على مَن يرغب في مواكبة التغييرات السريعة التي تحدث في العالم، أن يعمل على تطوير مهاراته باستمرار.

ورغم أن المهارات العملية الأساسية ضرورية، ويجب تطويرها بشكل دوري، إلا أن هناك مهارات أخرى يجب على الأشخاص تعلمها ليبقوا مستعدين للتغييرات التي تحدث في سوق العمل.

5 مهارات مهمة عليك تعلمها الآن

المهارة

الشرح

1- التفكير المستقبلي

– التفكير المستقبلي هو القدرة على التنبؤ بالأحداث والاتجاهات، ومدى تأثيرها على الصناعة التي يعمل بها الشخص وتطوره المهني، فهذه المهارة تتعلق بالقدرة على تحديد وتحليل التحولات التاريخية التي حدثت مسبقًا، للتنبؤ بالتغييرات التي يمكن أن تحدث في المستقبل.

2- القيادة الشجاعة

– حتى إذا لم يكن الشخص يشغل منصبًا إداريًا، فعليه أن يبدأ الآن في تطوير مهارات القيادة، إذ أثبتت الدراسات أن أولئك الذين يمتلكون مهارات قيادية، تزداد احتمالية حصولهم على زيادة في الراتب أو ترقية، أو اختيارهم لتولي مسؤوليات إضافية.

– لا تتعلق القيادة فقط بإدارة فريق العمل، لكنها تتعلق بامتلاك الشجاعة للقيام بأشياء مثل خروج الشخص من منطقة الراحة، ليتولى أدوارًا جديدة تساعده على زيادة خبرته، وأن يكون صادقًا في إخبار الآخرين بالحقائق، وليس ما يريدون سماعه، بالإضافة إلى القدرة على اتخاذ الإجراءات اللازمة بأقل الخسائر الممكنة.

3- الذكاء العاطفي

– مع ظهور الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، أصبحت مهارة القدرة على فهم الشخص لمشاعره ومشاعر الآخرين، والقدرة على إدارة المشاعر والتحكم بالعواطف، واحدة من أهم المهارات التي يبحث عنها أصحاب الشركات في المتقدمين للوظائف.

-يساعد الذكاء العاطفي الأشخاص على فهم مشاعرهم، وإدارتها بطريقة تساعدهم على بناء علاقات جيدة، واتخاذ قرارات فعّالة.

4- القدرة على التواصل مع الآخرين

– أصبح العالم يتجه يومًا بعد يوم إلى الاعتماد بشكل أكبر على التواصل عبر منصات إلكترونية مثل “سلاك” و”زووم”، وبالتالي أصبحت القدرة على التواصل مع الآخرين مهارة أساسية للحفاظ على العلاقات الشخصية، وحل المشكلات بنجاح، وإدارة المحادثات.

– لا تتعلق هذه المهارة بالقدرة على التحدث فقط، ولكنها تعني أيضًا القدرة على الاستماع للآخرين جيدًا.

5- المرونة المعرفية

– أشار تقرير صادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، والذي ركز  على مستقبل الوظائف في تسع صناعات مختلفة في 15 دولة من أكبر الاقتصادات في العالم، إلى أن أصحاب العمل سوف يولون أهمية كبيرة قريبًا على القدرات المعرفية مثل الابتكار والقدرة على التكيف.

– الأشخاص الذين يتمتعون بالمرونة المعرفية يثير حماسهم التغيير، كما أنهم يتكيفون بسرعة وسهولة مع التغييرات، ويستمتعون بتجربة أشياء جديدة، ويمكنهم التفكير في مفاهيم متعددة في وقت واحد.