أثناء الاجتماعات .. كيف يمكنك تجنب تأثير الآخرين على قرارك؟

يعد مصطلح “التفكير الجماعي” الذي صاغه عالم النفس إيرفينج جانيس مفهومًا مخادعًا، فعلى الرغم من أن هذا المفهوم الذي وصفه جانيس بأنه ظاهرة نفسية تدفع الأشخاص للتوصل إلى قرار جماعي داخل المجموعة، يبدو للوهلة الأولى ليس سيئًا، إلا أن التفكير الجماعي قد يتسبب في اتخاذ قرارات خاطئة.

ويحدث التفكير الجماعي في مكان العمل عادة، عندما يخشى الموظفون أن يعبروا عن رأي مخالف لرأي الأغلبية، فبعض الموظفين يرغبون في التوافق مع باقي أعضاء الفريق، وفي بعض الأحيان يحيط المديرون أنفسهم بأشخاص يتوافقون معهم في التفكير، مما يتسبب في النهاية في اتخاذ قرارات خاطئة بناءً على التفكير الجماعي المتوافق، الذي يتجاهل الأفكار الرافضة والحلول الأخرى.

وقد طور “جانيس” ثماني خطوات تساعد فريق العمل على تجنب التفكير الجماعي.

8 خطوات بسيطة لتجنب التفكير الجماعي داخل الاجتماعات

الخطوة

الشرح

1- أن يقوم كل فرد

في المجموعة بتقييم

الأفكار بشكل نقدي

– يمكن تنفيذ هذه الخطوة بسهولة، من خلال أن يُطلب من كل فرد في المجموعة أن يدون إيجابيات وسلبيات الأفكار المقدمة قبل مناقشتها.

– إذا ظل المدير يشعر بالقلق من أن الموظفين لا يعبرون عن رأيهم بحرية، فيمكنه أن يتيح لهم إمكانية التعبير عن آرائهم دون الكشف عن هويتهم.

2- ألا يفصح المدير 

عن رأيه

– آراء قائد المجموعة يكون لها تأثير كبير على الموظفين، فحين يعبر عن رأيه قد يتجنب بعض الموظفين قول رأي مخالف له، لذلك من الأفضل ألا يعبر قائد المجموعة عن رأيه، حتى لا يضيع فرصة اكتشاف المواهب في المجموعة، التي قد تكون آراؤهم سببًا في تحقيق الشركة العديد من النجاحات.

3- عدم حضور

المدير للاجتماعات

– لا يحتاج المدير لقول رأيه صراحة، ففي بعض الأحيان تعكس لغة جسده رأيه، مما قد يؤثر على آراء المجموعة، لذلك من المهم أن يخبر المدير أعضاء فريقه بأنه يقدر أفكارهم للغاية، وأنه سيتغيب عن حضور بعض الاجتماعات حتى لا يؤثر وجوده على آراء الآخرين.

4- تقسيم الفريق

– إذا كان فريق الشركة كبيرًا، فيمكن تقسيمه بشكل عشوائي إلى فرق أصغر تعمل على حل نفس المشكلة، ولا يساعد هذا النهج على تقوية العلاقات بين الموظفين فقط، ولكنه يعزز أيضًا روح المنافسة التي ينتج من خلالها أفضل الأفكار.

5- فحص جميع

البدائل بدقة

– بمجرد أن يتوصل أعضاء الفريق إلى قائمة تشمل الأفكار والحلول، يجب تقييم هذه الأفكار بمعايير واضحة ومحددة، تجيب عن أسئلة مثل “كيف تدعم هذه الفكرة الهدف؟”، “ما هي التكاليف؟” و”ما هي المخاطر؟” وغير ذلك من أسئلة.

6- الاستماع إلى وجهات نظر آخرين من خارج المجموعة

– عندما تبدأ المجموعة في تقييم مختلف الأفكار والحلول، من المهم أن يطلب المدير من كل عضو في الفريق أن يستمع إلى وجهة نظر شخص آخر من خارج المجموعة، وإذا كانت الأفكار لا يمكن مناقشتها مع أشخاص من خارج الشركة، فيمكن أن يناقش الموظفون الأفكار مع قائد موثوق به داخل الشركة.

7- استشارة خبير من خارج الشركة

– إذا كان المشروع أو الحلول المطروحة تستلزم خبرة لا تتوافر لدى أعضاء الفريق، فمن الممكن دعوة خبير من خارج الشركة لحضور اجتماعات الفريق، للمشاركة في مناقشة الحلول المطروحة، فذلك لا يساعد على التوصل إلى أفضل الحلول فقط، لكنه يوفر فرصة لأعضاء الفريق للتعلم من الخبير.

8- اختيار شخص يطرح آراء وحججاً معارضة

خلال الاجتماع

– من المهم تكليف شخص من بين أعضاء الفريق بمهمة التفكير المخالف للمجموعة، ليطرح وجهة النظر الأخرى دائمًا، مما يساعد على تشجيع النقاش الصحي، واختبار قوة الحجج المعارضة.